عراق

سيساهم في التحول الى الاقتصاد الرقمي.. وزيرة المالية تفتتح مشروع اتمتة المنارة في ساحة الترحيب الكبرى بميناء أم قصر


افتتحت وزير المالية، طيف سامي، يوم الأحد 3 آذار/ مارس 2024، مشروع اتمتة الكمارك في مركز كمرك ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر بمحافظة البصرة.

وقالت وزير المالية في كلمةٍ لها بمناسبة الافتتاح، إن "اتمتة الكمارك خطوة بالاتجاه الصحيح نحو تطبيق الخطة الاستراتيجية التي تبنتها الحكومة في مجال استخدام التقنية والتكنولوجيا الحديثة اسوةً بباقي دول العالم المتقدمة".

وأوضحت أن "تطبيق النظام سيعمل على تحقیق حزمة من الأهداف أهمها الانضباط المالي والحد من الأخطاء ، وتحقيق الكفاءة والفعالية في استخدام الموارد الحكومية، اضافة الى توفير البيانات والمعلومات الدقيقة واللحظية عن كافة المعلومات المالية الحكومية التي تساعد على تقدیم الخدمات بكفاءة وفعالية".

واضافت ، أن ”تطوير البنى التحتية الرقمية وأتمتة الإجراءات الكمركية سيساعدنا في التحول إلى الاقتصاد الرقمي وتعزيز  القدرات الكمركية لتيسير حركة التجارة الإلكترونية وتحفيز البيئة الاستثمارية”.

ويعتبر نظام (الاسيكودا) من أحدث النظم الكمركية العالمية ويسهم في تسهيل وتبسيط الإجراءات  وحركة التجارة العالمية، وسيوفر النظام وظائف متعددة مهمة ومفيدة، منها السرعة والشفافية في انجاز المهام الى جانب تنشيط البيئة الاستثمارية وتطبيق التكنولوجيا الخضراء مما يجعل الكمارك العراقية منافسًا حقيقيا لكمارك دول العالم.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.